إدارة الاختلاف

أميمة الخميس
 

لعل أبرز سمات العصر الافتراضي الذي نعيشه، أنه رفع مرآة هائلة أمامنا عكست (النحن) أظهرت لنا أننا مختلفون ومتعددون ولسنا بنسخ متطابقة ابتدأ من حسابات مبشري تنظيم القاعدة إلى مسوقات (الكب كيك).

ولسنا تلك النسخة ذات الخصوصية المتقولبة على يقينها، الخصوصية التي ظلت تشرئب جدارا في درب من المفترض أن تكون طريقنا إلى المستقبل، يقول الفيلسوف كانت (حينما أفلت من خاصياتي البدئية، أدخل في مزيد من الإنسانية).

خلال الأربعين عاما الماضية طمست ملامح وطن عريق شاسع متنوع، من أجل أن يمتلك فقط ملامح قرية ناعسة في حضن الوادي، مستريبة من الغرباء، يؤوب أهلها إلى بيوتهم بعد صلاة العشاء، (مقلطهم) لا يستقبل إلا من يعرفون ويألفون، ووعاؤهم المعرفي الوحيد هو مطوع القرية.

لكن حينما رُفعت مرآة العصر الافتراضي أخبرتنا بأننا:

  • مختلفون

-ومقدار الاختلاف شاسع

-وفي النهاية يجب أن نتعايش مع هذا الاختلاف ونحتفي به لأنه مصدر قوتنا.

ومن هنا احتدمت التجاذبات الاجتماعية لفرض قوانين القرية الخجولة على وطن بثقل دولي يتسع ويتمدد، وينفتح بجسارة على العالم.

قالب القرية الخجول عجز أن يقطع أشواطاً متقدمة في المسيرة التنموية وينتقل مع الوطن لمرحلته الجديدة، رغم أنه في نهاية عهده قد لجأ للعنف، بل العنف المفخخ المفرط لكن جميع المواجهات أثبتت بأنه خارج العصر، وبالتالي عجز عن استقطاب شرائح اجتماعية داعمة له تسوغ بقاءه أمام عضلات الدولة، فأصبح تلقائيا حقبة آفلة.. يبقى لنا الآن تحدي إدارة الاختلافات كمصدر قوة وثراء، لا تهديد وعصيان.

هيئة الصحفيين كمثال فقد بدأ تلقي طلبات الترشح لمجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين لمن يحملون عضوية الهيئة للعام 2016.. وباستطاعة هذه الهيئة أن تكون نموذجا إيجابيا رائعا في حالة تم إدارة الاختلافات داخلها بطريقة تليق بطموحات أعضائها:

-تضم تحت سقفها العديد من النخب الفكرية في المملكة.

-لها خبرة سابقة امتدت لما يزيد على العشر سنوات مما يخولها الآن لتجاوز أخطائها ومناطق قصورها السابقة، والبدء من جديد كمؤسسة مجتمع مدني فاعلة.

-لديها بنية تحتية شاسعة ومتنوعة.

-هيئة الصحفيين قد تكون نموذجاً لإدارة الاختلافات بكل الحفاوة والذكاء، مع إيجاد أرضية مشتركة داعمة مصالح الأعضاء.

فلم نعد تلك النسخة ذات الخصوصية المتقولبة على يقينها، الخصوصية التي ظلت تشرئب جداراً في درب من المفترض أنها كانت طريقنا إلى المستقبل.

المصدر: http://hewarpost.com/?p=1767

أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك