فن الحوار

صالح بن جليدان

 

يعتبر فن الحوار أحد الفنون الرئيسية في الإدارة الحديثة، إذ إنه يعتبر تفاعلاً لفظياً وغير لفظي ما بين اثنين أو أكثر بهدف التواصل وتبادل الأفكار والمشاعر والخبرات. 



وتبرز أهمية الحوار في أمور عدة، من أهمها التواصل إلى فهم كل من الطرفين للآخر, تنمية علاقة ودودة, المساعدة في حل المشكلات والتوصل إلى حلول مناسبة, تصحيح المفاهيم وتثبيت القيم في نفوس الذين لا يعرفون إلا كلمة ارحل ارحل ارحل، تعديل السلوك, تخفيف الصراعات والمشاعر العدائية، وبالتالي يخففون من الاستجوابات ويلتفتون إلى هموم الذين أوصلوهم إلى ما هم فيه. 



يحزنني حين أرى تصاريح أصحاب التصاريح الرنانة أنهم لا يرضون بتنقيح الدستور إلا بمزيد من الحريات. أين هي الحريات حين ينعدم مبدأ الحوار لديكم, أين هي الحريات حين تنعتون زملاءكم بالمبطاحيين؟ أين هي الحريات حين تنعتون الإعلام بأنه فاسد وأصفر وأخضر، لأنه خالفكم الرأي؟ أين هي الحريات حين تنعتون الناس بالبلطجية والفداوية والمرتشية والنطيحة والمتردية؟ هل هذا المزيد من الحريات الذي تودون أن توصلونا إليه؟ هنيئاً للدستور الذي حريته من خلال هذه المبادئ. 



المطلوب تحطيم الفكرة السيئة من خلال الحوار... وليس تحطيم رأس صاحبها.



حكمة إدارية 



معالي رئيس مجلس الوزراء اليوم نلت ثقة الشعب الكويتي من خلال نوابه الذين أوصلهم إلى مجلس الأمة، ولا تريدني أن أذكرك حين أتيت في مطار الكويت والتفت حولك جميع أطياف هذا المجتمع ليبينوا عن مدى قناعتهم وحبهم لك الذي هو أهم من التصويت للذين أوصلوهم إلى قاعة عبدالله السالم... معالي الرئيس الإنجاز لا يكمن فقط في المشاريع التنموية ودفع عجلت التنمية إنما هناك شيء أكثر منه أهمية، أي الهموم التي تلامس المواطنين بشكل مباشر، وإحدى هذه الهموم القروض. فاليوم هو دوركم بأن تسحبوا بساط هذه القضية من تحت من يفرد عضلاته ويتكسب من خلالها انتخابياً بوضع آلية بكيفية شراء الفوائد وإعادة جدولة الدين الأصلي، فالإنجاز يا معالي الرئيس بين أيديكم فلا تطوفوه لأصحاب العقول المطاطية الذين سوف نقول لهم في يوم من الأيام ارحلوا ارحلوا ارحلوا.

المصدر: http://www.alraimedia.com/Home/Details?Id=9d12e2fa-48fa-4fda-a856-5671d1...

أنواع أخرى: 

الأكثر مشاركة في الفيس بوك